الاثنين، 4 يناير 2010

مصطلح الصحافة ..




مصطلح الصحافة :

صحافة journalism - press:
الصحافة - بكسر الصاد- من صحيفة جمع صحائف أو صحف ، والصحيفة هي الصفحة ، وصحيفة الوجه أو صفحة الوجه هي: بشرة جلده ، ويقال:"صن صحيفة وجهك" والصحيفة أو الصفحة هي القرطاس المكتوب ، أو ورقة كتاب بوجهيها.. وورقة الجريدة بها وجهان أي صفحتان أو صحيفتان ، فسميت: صحيفة ، وعملها أو فنها سمي: صحافة ، والمزاول لها يسمى : صحفيا - بكسر الصاد – أو صحفيا – بضم أو فتح الصاد . والتسمية في أساسها من صفحة أو صحيفة أي إحدى وجهي الورقة المكتوبة ، وهي التسمية الأكثر ملائمة إلى عالم الصحافة ، حيث أنها لم تخرج عن نطاق الصفحة أو الصحيفة.
أما باللغة الانجليزية فتسمى:journalism من أصل journal وهي إحدى مشتقات كلمة jour الفرنسية ، أي "يوم" وكلمة journale بالفرنسية تعني في الأساس "يومي" صفة من "يوم" إذن فهي لا علاقة لها بالصفحة أو الصحيفة ، إذ إن الصفحة تسمى page ، أما الجريدة فتسمى بالفرنسية journal أي "يومية" وبالانجليزية Newspaper وهي كلمة من الكلمات الانجليزية المركبة ، تعني الأولى News أخبار ، والثانية paper ورق ومعناها مجردة "ورق الأخبار".
وفي قاموس أو أكسفورد تستخدم كلمة صحافة بمعنى press وهي شيء مرتبط بالطبع و الطباعة ونشر الأخبار والمعلومات وهي تعني أيضا journal ويقصد بها الصحيفة و journalism بمعنى الصحافة و journalist بمعنى الصحفي فكلمة الصحافة تشمل إذن الصحيفة والصحفي في الوقت نفسه .

فالصحافة إذن هي صناعة إصدار الجرائد والمجلات. وذلك باستقاء الأخبار ، وكتابة الموضوعات الصحفية من تحقيقات وأحاديث ومقالات وأعمدة ، وجمع الصور والإعلانات ونشر كل ذلك في الجرائد والمجلات وتولى إدارتها.

كما تستخدم كلمة أيضا بمعنى مقابل لكلمة journalism ، أي المهنة الصحفية.
ويمكن تعريف الصحافة أيضا:
بأنها هي صناعة إصدار الصحف والمجلات ، وذلك باستقاء الأخبار ، وكتابة الموضوعات الصحفية من تحقيقات وأحاديث وغيرها ومقالات وأعمدة وجمع الصور والإعلانات ونشر كل ذلك في الصحف والمجلات وتولي إدارتها.

وتستخدم كلمة صحافة للدلالة على معنيين:
معنى مقابل لكلمة (press) أي مجموعة ما ينشر في الصحف.
ومعنى مقابل لكلمة (journalism) أي المهنة الصحفية
.
ويعرفها البعض بأنها جميع الطرق التي تصل بواسطتها الأخبار والتعليقات إلى الجمهور .
ولم تعد كلمة صحافة تعني فقط هذه الأوراق المطبوعة التي تصدر في مواعيد محددة ، وتحوي أخبارا وآراء ومواد للتوجيه والإرشاد والتسلية . بل أصبحت تطلق كذلك على الإذاعة المرئية والصوتية ، أي الراديو والتلفزيون . وأصبحنا نقول: صحافة مكتوبة وصحافة مسموعة ، وصحافة مرئية.

سمية الظاهري ..
42702520
علاقات عامة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق